و لنرجع قليلا لنري كل ما في اليابسة كيف خلق ؟
اذن نفس التعبير المستخدم مع أدم هو نفسه المستخدم مع الحيوانات و كل الكائنات الحية .
الفرق هو ان الله نفخ و لكن هل الله كان متجسد حتي ينفخ ؟
اذ يقول الوحي المقدس في انجيل يوحنا
في البدء كان الكلمة و الكلمة كان عند الله كل شئ به كان و بغيره لم يكن شيئا مما كان.
اذن الكلمة كل شئ به كان . و هذا لا يتعارض مع عمل الروح القدس ..لان الثلاثة اقانيم اشتركوا في الخلق .
و لم ينفرد الروح القدس بالخلق بل هو واحد مع الاب و الابن.
فجميع الانفس حية …اما الانسان فله روح خالدة لا تفني . اخذ الخلود من نفخة الله .
لنذهب لمقارنة اخر
وهو حلول الروح القدس في الانسان و حينما يتحدث الكتاب عن حلول الروح القدس فهو يذكره بصراحه ووضوح
فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ الله (لو 1: 35)
و ايضا: عن السيد المسيح وقت عماده
ِوَنَزَلَ عَلَيْهِ الرُّوحُ الْقُدُسُ بِهَيْئَةٍ جِسْمِيَّةٍ مِثْلِ حَمَامَةٍ. وَكَانَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: «أَنْتَ ابْنِي الْحَبِيبُ، بِكَ سُرِرْتُ (لو 3: 22)و في عيد العنصرة
و ظهرت لهم السنة منقسمة كانها من نار و استقرت على كل واحد منهم و امتلا الجميع من الروح القدس و ابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا. (اع 2 :3-4)
ولكن للقديس كيرلس الكبير رأي في هذا النص اذ يقول ان التلاميذ اخذوا الروح القدس فعلا حينما قال لهم المسيح اقبلوا الروح القدس من غفرت خطاياه غفرت له و من امسكتموها عليه امسكت ولكن في يوم الخمسين اعطيت لهم المواهب و ظهر للأمم قوة الروح القدس يوم الخمسين
هذا ايضا يوضح منح الروح القدس بوضوح الكلمة و لا يتم الخلط بين النفس العاقلة و الروح القدس
اذن الروح القدس يحل بكلمة من الله و في العهد القديم كان له عمل محدد و لا يسكن الانسان
اما العهد الجديد فصيرنا مسكن للروح القدس و هذا هو المهم.
يقول مارافرام السرياني الاتي (10)
و أما قول الكتاب عن أدم ان الله خلق جسده من التراب و نفخ فيه نسمه حياة , فنسمة الحياة التي قال عنها هي النفس العاقلة , لان الله خلقها عند قوله لنخلق انسانا علي صورتنا كشبهنا ,ثم خلق جسده و نفخها فيه بروحه فصار الجسد حيا بنفس عاقلة .
و لكي يعلمنا موسي ان محبة الله للبشر اختارت ان يكون لهذا المخلوق من الارض نفسا نفسا ناطقة قال (( و نفخ في أنفه نسمة حيوة فصار أدم نفسا حية)) أذ ان الله خول المجبول من الارض نفخة هي فعل روحاني ,و صار هذا قواما لجوهر نفسه .
ولكن كان من الضروري بالنسبة لنا ان نري الابن يمنح لنا مع الأب الروح القدس لان الذين أمنوا به ( اي الابن) كان ضرورويا لهم أن يؤمنوا انه قوة الأب الذي خلق العالم كله و خلق انسان من العدم . لان الله الاب في البدء بكلمته اخذ من تراب الارض كما هو مكتوب و خلق الانسان كائنا حيا له نفس عاقله حسب أرادته و أناره بنصيب من روحه ” و نفخ في أنفه نسمه الحياة ” تك 2 :7
و للأمانة العلمية لم يحدد القديس كيرلس في كتاباته هل هي نسمة حياة ام الروح القدس .
نفخ تعبير مجازي يشير الي ان الله اودع في الانسان خاصية الحياة و هذا برهان علي ان حياة الانسان لم تصدر من المادة الميتة كما يدعي المادييون و انما نسمة الحياة من الله , كما انها برهان علي ان الانسان خلق انسانا و لم يتسلسل من حيوان ادني منه كما يدعي اصحاب نظريه التحول . و يجب ان نذكر ان هناك فرقا بين حياة الحيونات الغريزية و بين حياة الانسان . فنفس الحيوان تموت بموته ثم تتلاشي . و لكن الانسان اذ اعطاه الله خاصية الحياة الحيوانية اعطاه ايضا الروح الناطقة الخالدة التي خلقت علي صورته و مثاله
و معلوم ان أدم خلق انسانا كاملا بالغ الرجولة في الجسم و العقل .
يوضح هنا كيفية خلق الانسان فهو من تراب أحمر لذلك سمي أدم اي احمر ليتذكر دائما اصله انه من التاراب فمع كونه رأس الخليقة كلها يكون متضعا أمام الله و مع كل البشر بل يتعلم ايضا من كل الخليقة و يتميز الانسان بنفخه الله التي فيه فجعلته علي صورته و مثاله فهذه التفخه اعطته ليس فقط ان يتحرك و يتنفس و يعمل اعمال الحيوانات بل يتميز عنها بالروح العاقلة التي لا توجد في اي مخلوق اخر
كيف حينما سقط ادم بقي فيه الروح القدس علي حد زعمهم ؟
اذن ان ادم حكم عليه بالموت و قال الله لا يدين (روحي) في الانسان …ولم يقول لا تدين نسمة الحياة في الانسان .
فالخلط جاء من عدم التفرقه بين عملية الخلق بالروح القدس ..لان الاقانيم الثلاثة اشتركوا فالخلق
فروح الله القدوس اعطي نسمه الحياة للانسان النفس العاقلة . و الا اذ اخذ الروح القدس و هي ذاتها نسمه الحياة كيف بقي حيا بعد السقوط ؟؟؟ الا اذا كان الروح القدس شئ و نسمه الحياة العاقلة شئ اخر .
ملحوظة : ان تذكر احد الاقانيم في عملية الخلق فانت تذكر ضمنيا باقي الاقانيم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتاب المقدس
1- ترجمة فانديك و سميث
2- ترجمة اليسوعية – الكاثوليكية
3- أخبارسارة_العربية المشتركة
4- كينج جيمس
5- النص العبري
6- دائرة المعارف الكتابية _المجلد الثامن نسخة الكترونية
7- قاموس استرونج
8- مصطحات عبرية_ نسخة الكترونية
9- تفسير سفر أيوب – القمص تادرس يعقوب ملطي
10- تفسير سفكر التكوين – مارافرام السرياني
11- شرح سفر التكوين للقديس يوحنا ذهبي الفم- نسخة الكترونية
12- تفسير انجيل يوحنا للقديس كيرلس السكندري- المجلد الثاني –مركز الاباء
13- تفسير الكتاب المقدس – سفر التكوين – الارشيذياكون حبيب جرجس- نسخه الكترونية
14- تفسير سفر التكوين – كنيسة مارمرقس مصر الجديدة
0 التعليقات: